fbpx

طرق الحفاظ على بريق الزهور الطبيعية

الحصول على هدية متمثلة في باقة زهور طبيعية أمر جالب للبهجة والسرور سواء كانت تلك الباقة هدية من حبيب أو صديق أو زميل، وبطبيعة الحال فإن الرغبة في الاحتفاظ بتلك الباقة للاستمتاع بجمال ورودها ورائحتها النفاذة أمر متوقع.

فكيف يمكن الحفاظ على باقة زهور دون تعرض أزهارها للذبول السريع والموت، وهل طريقة تصميم بوكيه الورد لها أثر في مدى احتفاظ البوكيه بنضارته أطول فترة ممكنة أم لا؟ تابع معنا لتتعرف على أهم الأسس الخاصة بحفظ الورود وحمايتها من الذبول.

نضارة الزهور مرتبطة باختيار أفضل محل ورد

 

إن الخطوة الأولى نحو إمكانية الحفاظ على باقة زهور طبيعية مدة طويلة هي الاعتماد على محل ورد لديه الخبرة الكافية والمهارة في قطف الزهور وتصميم بوكيهات الورد بشكل سليم.

إذ أن أغلب محلات الورد الشهيرة في الكويت تعتمد على أسلوب خاص في قطف الأزهار، فلا تلجأ أبدًا إلى القطف اليدوي الذي قد يتسبب في تلف بعض أجزاء الزهرة.

كما أن خبراء التعامل مع الزهور الطبيعية يتحرون بكل دقة الموعد الصحيح الذي يمكن خلاله قطف الزهور فلا يبكرون في قطفها ويختارون الزهور المتفتحة مما يجعل تلك الأزهار تحتفظ بنضارتها بعد القطف أطول مدة ممكنة.

ويلاحظ أن محلات الورد في الكويت أيضًا تلجأ إلى سلال مصنوعة من مواد آمنة وذات شكل وهيئة لا تتسبب في تلف الأزهار، كل هذه أمور من شأنها حماية أي زهرة طبيعية ونقلها إلى العميل في غاية من الروعة والنضارة.

 

أسس حماية الورد من الذبول

 

يصل بوكيه الورد إلى الشخص في كامل نضارته وتستلم الفتاة مسكة العروس في غاية التألق والجاذبية وبعد مرور أيام قليلة تبدأ زهور البوكيه ومسكة العروس في الذبول التام لماذا؟ لأن تلك الزهور لم تجد العناية اللازمة التي تساعدها على البقاء أطول فترة ممكنة.

ولأن الكثير منا يود الحفاظ على بوكيه ورد الزفاف أو غيره من بوكيهات الورد والاستمتاع بجماله أطول فترة ممكنة، فقد جئنا إليكم ببعض الأسس البسيطة التي تؤجل وصول الزهور إلى مرحلة الذبول وتجعلها نضرة لعدة أيام كأنها لم تقطف، وهذه الأسس هي:

  • الاحتفاظ ببوكيه الورد في أماكن بعيدة نسبيًا عن أي مصدر للحرارة المرتفعة فلا يجوز ترك البوكيه بجوار المدفأة أو بالقرب من الفرن وغير ذلك من الأماكن التي تكون أكثر حرارة عن غيرها داخل المنزل.
  • العناية والفحص للزهور بشكل دوري فإذا وجد مالك البوكيه أي ساق تالفة أو ورقة تعرضت للذبول والسقوط يقوم بازالتها حتى تبقى الزهور نضرة ومظهرها جميل لا يعوقها أي طرف ميت.
  • يمكن إخراج الزهور من البوكيه ووضعها في مزهرية مليئة بالمياه النقية وعدم ترك تلك المياه دون تغيير مدة تزيد عن يومين، إذ أن تجديد المياه الخاصة بالزهور بإستمرار يساعد منع الذبول السريع.
  • عند إضافة المياه النقية إلى الأزهار في المزهرية يراعى عدم المبالغة في كمية تلك المياه، إذ أن الإسراف في وضع الكثير من المياه قد يتسبب في الإضرار بالبنات على عكس المتوقع.
  • ليس من الصحيح تسليط أشعة الشمس على الورد المقطوف فيكفي فقط أن تتسلل بعض الأشعة الصحية فترة زمنية قصيرة إليه، لذلك يراعى وضع المزهرية في مكان غير معرض للشمس باستمرار.

لمسات منزلية بسيطة لنضارة الأزهار

 

هناك بعض المواد التي نستخدمها باستمرار داخل المنزل سواء في المطبخ أو في أعمال التنظيف وغير ذلك سوف نفاجئ عندما نعلم أن لها استخدامات أخرى رائعة، حيث أن السكر والخل وغيرها من المواد المنزلية لها دور فعال في حفظ نضارة زهور أي باقة أو بوكيه ورد، كيف ذلك؟

  • إذا تحدثنا عن السكر فعند إضافة ما يعادل معلقتين كبيرتين منه إلى الماء الخاص بالزهور فإن ذلك يساهم في توصيل الغذاء اللازم للزهور بشكل سليم وصحي ويجعل تلك الزهور محتفظة بنضارتها وبعيدة عن الاصفرار والجفاف.
  • أما إذا تحدثنا عن الخل الأبيض الذي يستعان به في إعداد بعض الأطعمة والذي يساهم أيضًا في تنظيف وتعقيم بعض محتويات المنزل فإنه عند إضافة كمية ضئيلة منه إلى ماء الزهور يساهم في حمايتها من أي بكتيريا أو طفيليات ضارة.
  • والعجيب أن مثبت الشعر له تأثير إيجابي على الأزهار إذ يحفظ نضارتها فترة كبيرة ويفيد ذلك المثبت كثيرًا في حال لم يتم نقل الأزهار من البوكيه إلى مزهرية ما، إذ يتم رش الأزهار وسيقانها وما تشتمل عليه من أوراق خضراء بذلك المثبت وهي منسقة داخل البوكيه.
  • كما يمكن استغلال السكر الموجود في أي مشروب غازي شفاف اللون وذلك من خلال سكب ما يعادل ثلاث معالق أو ربع كوب إلى مياه الزهور، والغرض من ذلك أن تستمد زهور أي بوكيه ورد غذائها من ذلك السائل المضاف فتستمر نضرة ومفعمة بالحيوية.
  • من الطرق الغريبة واللمسات المنزلية البسيطة أيضًا في حفظ نضارة أي باقة زهور هو الاستعانة ببعض العملات المعدنية التي يدخل في صناعتها النحاس والسر في ذلك أن النحاس من المواد المانعة بشكل كبير لأي نمو بكتيري فعند وضع قطعة من العملة في ماء الزهور فإن ذلك لا يعجل بذبول الزهور بفعل منع وصول البكتيريا إليها.
  • كما أن من المواد المانعة للظهور البكتيري والتي لها فاعلية كبيرة في وصول غذاء الأزهار إليها الكحول الذي من خلال قطرات معدودة منه يمد النبات بكل ما يلزمه من حماية وغذاء، فإذا كنت تمتلك باقة زهور وأضفت إلى الماء الخاص بالزهور بعد إخراجها من الباقة بضع قطرات كحول فأنت تضمن استمرار زهور البوكيه حية ونضرة فترة كبيرة.

أضف تعليق